منتدي الحياة هنا احلي
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت كله في طاعه للرحمن.



التسجيل من هنا


منتدي الحياة هنا احلي

الحب قطعة ثلج لاتذوب الا اذا سطعت عليها شمس الخيانة .... !
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقوى لشيخ الشتري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الحب



عدد المساهمات : 55
نقاط : 13626
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

مُساهمةموضوع: التقوى لشيخ الشتري   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:33 am

التقوى لشيخ الشتري

بســم اللــه الـرحــمـن الـرحـيــم

قــلـــوب الصـــائــمــيــــن

فــضــيــلــة الشــيــخ سـعــد ابــن نــاصــر الشــثـــري

التقـــــــــــــوى


الحمد لله رب العالمين .. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ..و أشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أصحابه وأتباعه وسلم تسليما كثيرا ..
أما بعد ...
فإن التقوى تصدر أصالة من القلب ..كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :{ التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا } وكان يشير إلى صدره صلى الله عليه وسلم ، وقد أمر الله تعالى بالتقوى فقال ) واتقُوا اللهَ واعلَمُوا أنَّ اللهَ شَديدُ العِقَاب ( وقال ) وتَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيرَ الزَادِ التَقوَى واتَّقُونِي يَا أُولِي الألبَاب ( وقال ) قُل يَا عِبَادِيَ الّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُم للَِّذِينَ أحسَنُوا فِي هَذِهِ الدُنيَا حَسَنة وأرضُ الله ِوَاسِعَة( ، بل إن التقوى هي وصية الله للأمم السابقة ، والأمم اللاحقة ) وللهِ مَا فِي السَمَاواتِ ومَا فِي الأرضِ ولَقَد وَصّينَا الّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبلِكُم وإيَّاكُم أنِ اتّقُوا الله ( .
ومن أجل التقوى .. بيّن الله الآيات والأحكام ، قال تعالى ) كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللهُ آيَاتِهِ للِنّاسِ لَعَلّهُم يَتَّقُون ( ، والتقوى وضع وقاية بين العبد وغضب الله ، وبينه وبين النار بفعل الطاعات ، وترك الذنوب ، وقد فسّر طلق ابن حبيب التقوى بقوله :{ التقوى العمل بطاعة الله ، على نور من الله ، رجاء رحمة الله ، والتقوى ترك معاصي الله ، على نور من الله ، مخافة عذاب الله }.
ومن أسباب التقوى .. الصوم ، قال تعالى ) يَا أيُّهَا الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيكُمُ الصِيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الّذِينَ مِن قَبلِكُم لَعلَّكُم تَتَّقُون (
قال السمعاني :{ الصوم وصلة إلى التقوى ،لما فيه من قهر النفس وكسر الشهوات } وقال ابن تيمية :{ مقصود الصوم التقوى } .
وقد أمر الله بالصيام لأجل التقوى .. وقد قال صلى الله عليه وسلم :{ من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } ، فإذا لم يحصل له مقصود التقوى ، فينقص من أجر الصوم بحسب ذلك ، وقال غيره :{ في الصوم قتل الشهوة حسّا ، وحياة الجسد معنى ، وطهارة الأرواح بطهارة القلوب وفراغها للتفكّر ، والخشية الداعية للتقوى } ،
وقال الشيخ السعدي :{ ذكر الله تعالى حكمة مشروعية الصوم فقال" لعلّكم تتقون "، فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى ، لأن فيه امتثال أمر الله ، واجتناب نهيه ، فمما اشتمل عليه من التقوى أن الصائم يترك ما حرّم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها من الأمور التي تميل إليها نفسه ، متقرباً بذلك إلى الله ، راجياً بتركها ثوابه ، فهذا من التقوى }.
ومنها أن الصائم يدرّب نفسه على مراقبة الله ، فيترك ما تهوى نفسه مع قدرته عليه ، لعلمه باطلاع الله عليه .
ومنها أن الصيام يضيّق مجاري الشيطان ، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فبالصيام يضعف نفوذه وتقل منه المعاصي .
ومنها أن الصائم في الغالب تكثر طاعته ، والطاعات من خصال التقوى .
ومنها أن الغني إذا ذاق ألم الجوع ، أوجب له ذلك مواساة الفقراء المعدمين ، وهذا من خصال التقوى .
ما الذي يدفعنا إلى التقوى .. ما الذي يجعلنا نحرص على أن نكون من أهلها ، ما الذي يدفعنا إلى ذلك ؟! يدفعنا تلك الثمرات التي نحصل عليها بسبب التقوى ، فالتقوى سبب لرضا رب العالمين عن العبد ، ومحبته له ) واللهُ يُحِبُّ المُتَّقِين ( .
التقوى سبب للفهم ، والهداية ، والعلم ، قال تعالى) ذَلِكَ الكِتَابُ لا رَيبَ فِيهِ هُدَىً لِلمُتَّقِين ( وقال ) إن تَتَّقُوا اللهَ يَجعَل لَكُم فُرقَانَا ويُكَفِّر عَنكُم مِن سَيئَاتِكُم ويَغفِر لَكُم ( .
التقوى سبب دخول الجنّة ، قال تعالى ) وسَارِعُوا إلى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكُم وَجَنَّة ٍعَرضُهَا السَمَاواتِ والأرض أُعِدَّت للمُتَّقِين(.
البرّ والفلاح معلق بالتقوى ، قال تعالى) ولَكَّنَّ البِرَّ مَنِ اتَّقَى واتُوا البُيُوتَ مِن أبوَابِهَا واتَّقُوا اللهَ لَعلّكُم تُفلِحُون( .
التقوى سبب لعون الله للعبد ونصرته ، كما قال تعالى ) واعلَمُوا أنَّ اللهَ مَعَ المُتَّقِين ( ، التقوى سبب للخروج من المآزق وسبب لرغد العيش ) ومَن يَتَّقِي اللهَ يَجعَل لَهُ مَخرَجَا ويَرزُقُهُ مِن حَيثُ لا يَحتَسِب ( .
التقوى سبب للمغفرة والرحمة) أولَئِكَ الّذِينَ امتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُم لِلتَّقوَى لَهُم مَغفِرَةٌ وَأجرٌ عَظِيم واتَّقُوا اللهَ لَعَلّكُم تُرحَمُون إنَّ أكرَمَكُم عِندَ اللهِ اتقَاكُم ( .
التقوى سبب للبركة في الأرزاق ) وَلَو أنَّ أَهلَ القُرَىَ آمَنُوا وَاتَّقَوا لَفتََحنَا عَلَيِهِم بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاء ِوالأرض( ، ما ظنك بمن كان الله معه )إنَّ اللهَ مَعَ الّذِينَ اتَّقَوا وَالّذِينَ هُم مُحسِنُون ( .
ولئن أصاب المتقين ما أصابهم .. إلا أن العاقبة الحميدة لهم ، قال تعالى )والعَاقِبَةُ للِتَّقوَى( وقال ) إنَّ الأرضَ للهِ يُورِثُهَا من يَشَاءُ مِن عِبَادِه والعَاقِبَةُ للِمُتَّقِين ( وقال ) واللهُ وَلِيُ المُتَّقِين(،) ومِن يَتَّقِي اللهَ يَجعَل لَهُ مِن أمرِهِ يُسرَا ( .
فالدافع الّذي يحرك المؤمنين لاستجلاب التقوى أسباب عديدة.. منها :
أولاً : أن الله أمر بها ، والمؤمنون يبادرون إلى امتثال أمر الله ،قال تعالى) واتَّقُوا اللهَ الّذِي أنتُم بِه مُؤمِنُون ( وقال ) يا أيُّهَا الّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ولا تَمُوتُنَّ إلَّا وأنتُم مُسلِمُون ( .
وثانيا ً: عظم الفوائد المرتبة على التقوى في الدنيا والآخرة ،) ومَن يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ ويَخشَىَ اللهَ ويَتَّقِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الفَائِزُون( ، قال الله تعالى ) ويُنَجِّي اللهُ الّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِم لا يَمَسُّهُمُ السُوءُ ولا هُم يَحزَنُون ( وقال ) فَأمَّا مَن أعطَىَ واتَّقَىَ وصَدََّقَ بِالحُسنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِليُسرَى ( .
وثالثاً : أننا نستشعر بتقوى الله ، مراقبة الله لنا ، فنستحي أن يطلع منّا على ما يخالف التقوى ، قال تعالى) واللهُ عَلِيمٌ بِالمُتَّقِيِن( وقال سبحانه ) واتَّقُوا اللهَ إنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَات ِالصُدُور( . ونحن نعلم أننا عمّا قريب ، سنرجع إلى الله كما قال تعالى ) واتَّقُوا اللهَ واعلَمُوا أنَّكم مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ المُؤمِنِين( وقال سبحانه ) واتَّقُوا اللهَ الّذِيِ إليهِ تُحشَرُون( .
ورابعها : أن التقوى صفة أولياء الله ، الّذين يحبهم الله ويتولّاهم ، ويكونون تحت ولاية الله ، قال تعالى) ألا إنَّ أَولِيَاءَ اللهِ لا خَوفٌ عَلَيهِم ولا هُم يَحزَنُون الّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون لَهُمُ البُشرَىَ فِي الحَيَاةِ الدُنيَا وفِي الآخِرَة لا تَبدِيلَ لِكَلِمَاتِ الله ذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيم ( .
لكن .. كيف نحصّل التقوى ؟!
تحصيل التقوى ، يكون بالاتصاف بصفات المتقين ، قال تعالى) أُعِدّت للِمُتَّقِين الّذينَ يُنفِقُونَ فِي السرَّاءِ والضَرَّاءِ والكَاظِمِينَ الغَيظَ والعَافِينَ عَن النّاسِ واللهُ يُحِبُ المُحسِنين ( ، احصل على التقوى لأنها سبب دخول الجنّة )ولَنِعمَ دَارُ المُتَّقِين جَنَّاتُ عَدن ٍ يَدخُلُونَهَا تَجرِي مِن تَحتِهَا الأنهَار لَهُم فِيهَا مَا يَشَاءُون كَذَلِكَ يَجزِي اللهُ المُتَّقِين( )لَكن الّذِينَ اتَّقَوا رَبَّهُم لَهُم غُرَفٌ مِن فَوقِهَا غُرَفٌ مَبنِيّة تَجرِي مِن تَحتِهَا الأنهَار ( ) إنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنّاتٍ وعُيُون ادخُلُوهَا بِسَلام ٍآمِنِين ونَزَعنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِن غِلٍّ إخوَانا ًعَلَى سُرُر ٍمُتَقَابِلِين لا يَمَسّهُم فِيهَا نَصَبٌ ومَا هُم مِنهَا بِمُخرَجِين( .
تحصل التقوى بتدبر القرءان ، وتفهّم معانيه) واذكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلّكُم تَتَّقُون ( ) ولَقَد ضَرَبَنَا لِلنّاسِ فِي هَذَا القُرءَانِ مِن كُلِّ مَثَل ٍلَعَلّهُم يَتَذَكَّرُون قُرءَانَاً عَرَبِيَّا ًغَيرَ ذِي عِوج ٍلَعَلَّهُم يَتََّقُون( .
تحصل التقوى بالتفكّر في أحوال أهل النار الذين يقول الله فيهم ) لَهُم مِن فَوقِهِم ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ ومِن تَحتِهِم ظُلَل ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللهُ بهِ عِبَادَه يَا عِبَادِي فَاتَّقُون(.
ومن سبل تحصيل التقوى .. التعاون من المؤمنين على الخير ، قال تعالى ) وتَعَاوَنُوا عَلَى البرِّ والتَّقوَى ( .
بمكنك أيها العبد ..أن تحصّل تقوى الله باستشعار أن الله هو الذي خلقك) اتَّقُوا رَبَّكُمُ الذِي خَلَقَكُم مِن نَفس ٍوَاحِدَه (.
حصّل التقوى بالنظر في نعم الله عليك) واتَّقُوا اللهَ الّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعلَمُون أَمَدَّكُم بِأنعَام ٍوبَنِين وَجَنَّات ٍوَعُيُون( .
احصل على التقوى من خلال تذكرك ليوم القيامة وأهواله )اتَّقُوا رَبَّكُم إنَّ زَلزَلَةَ السَاعةِ شَيءٌ عَظِيم ( ، تحصل التقوى بسؤال الله ودعاءه أن يجعلك من المتقين ، فإن التقوى نعمة من الله للعبد قال تعالى) ونَفس ٍومَا سَوَّاهَا فَألَهَمَهَا فُجُورَهَا وتَقوَاهَا ( .
اللـــهم أجعلنـــــــا مـــن المتــــــقين .. اللــــــهم أجعلنـــــا من المتقين
وصلى الله على نبينا محمد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقوى لشيخ الشتري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحياة هنا احلي :: المنتــــدي الإســــــلامي :: مواضيع إسلاميه فقط-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صاحب القمر - 861
 
لميس محمد - 365
 
مدينه الحب - 245
 
بسملة - 211
 
عطر - 200
 
ouarda zahra - 107
 
hanin - 57
 
احلي بنوته - 55
 
أمير الحب - 55
 
Ima Rba - 46
 
المواضيع الأخيرة
» سجلو حضوركم اليومي بالإستغفار الي الله تعالي
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:04 am من طرف hanin

» سجلو حضوركم اليومي بنطق الشهادتين
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:00 am من طرف hanin

» احببت زوجي لكن هو احب غيري
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 10:46 am من طرف hanin

» ويستمر الـــــــحب رغم كل الصعــــآآآب
الأحد سبتمبر 23, 2012 11:41 pm من طرف hanin

» دعاء إذا قلته تشتاق لك الجنة
الأحد سبتمبر 23, 2012 2:31 pm من طرف hanin

» فضل الذكر والدعاء
الأحد سبتمبر 23, 2012 2:27 pm من طرف hanin

» بر الوالدين
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:18 pm من طرف hanin

» الايه التي ابكت ابليس
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:10 pm من طرف hanin

» هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:02 pm من طرف hanin

» مرحبا بكي الف ومليون مرحبا (انجلينا)
الجمعة يوليو 06, 2012 9:48 pm من طرف صاحب القمر

» اكتب كلمة شكر لصاحب منتدى الحياة هنا احلي
الثلاثاء يوليو 03, 2012 10:46 pm من طرف انجلينا

» ابدأ يومك بإحساس جميل
الإثنين يوليو 02, 2012 10:58 pm من طرف انجلينا

» فساتين للسمينات روعه
الإثنين يوليو 02, 2012 10:42 pm من طرف انجلينا

» اتحداك اعرف رقم تليفونك
الأحد يوليو 01, 2012 8:17 pm من طرف انجلينا

» رسالة الي مشاهدي كرة القدم
الأحد يوليو 01, 2012 8:15 pm من طرف انجلينا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحياه والناس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الحياة هنا احلي على موقع حفض الصفحات
ساعة المنتدي
جميع الحقوق محفوظة لمنتدي الحياه هنا احلي
الساعة الان بتوقيت مـــــصـــر
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الحياة هنا احلي
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011
http://happeylife.yoo7.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط